السبت، 25 أكتوبر 2008

القـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرادة 2

إعتبار وجوه نعمة و الضن فيها نقمة ،خلق لنا ركوب ،كلو أردنا إستراحة و جمال لخلق لنا جبال و نعيم ، و يخلق لنا ما نشتهي كخاصة تبعد عن أصابع بذكره ضعف الطالب و المطلوب و له المثل الأعلى .
_فمن قصص الرفيق عندما كان طفل لا يقرب الحمار ضنه شيئ آخر إلى أن تربعت أفكاره أسئلة ،بلماذا هذا الخلق .و كان الجواب للركوب أو مشقة حمل كجوابا واضحا سبق لب السؤال و الإحتياج.و تطوّرت الأشياء زخرفا وضهر صنف الفراش عبرة مطالب شملت سخرية و عزة فرحيل و لقاءات .فأما عباد يفرحون لذكر جهاد ترى الطهارة تنبثق وجوههم و لو هم رهائن أغلال رجز.
_من أين أنا أصلي كخطواتي هذه في القدس تذكرت ما كان أحب إليه بحوث العصر ،سنة محمد (ص)وإختياره لطافة الذكر ،ذكر سأله هل ربنا يضحك .
_تقول العربية ريم لا حولى و لا قوة إلا بالله و يقول عضو على الأنترنات سبحااااااااااااان الله،_ من يصدق ان حشرة لا يزيد طولها عن نصف المليميتر الهمت اعظم العلماءبافكار جديدة حول زراعة الاعضاءهذه الحشرة اسمها القرادة .. تتفاوت احجامها ما بين جزء من المليميتر الىاكثر من سنتيميتر .. اكتشف العلماءفي النوع الصغير جدا حقيقة مدهشة تتمثل في قدرتها على ايقاف حركة ونشاط اعضاء جسمها لتبدو في حالة موت كامل ظاهريا .. وبعد فترةقد تصل الى اكثر من مائة عام تستعيد فجاة نشاطها وقد تبين ان هذه الحشرة تحافظ على بقائها حية عن طريق تفريغ جميع خلايا وانسجة جسمها من المياه ثم الاستعانة بمادة كيميائية تتولى حماية هذه الاعضاء .ومع اكتشاف العلماء لهذه الحقائق بدات خطوات الاستفادة منها في عمليةحفظ الاعضاء حية مدة طويلة واستخدامها من ميّت او او متطوع لزرعهافي جسم انسان لانقاذ حياته .. فالاعضاء المطلوب زرعها ينبغي حفظهافي مواد معقدة لضمان استمرار الحياة في خلاياها حتى تنتقل لمن يحتاجها ..والحد الاقصى لبقاء العضو صالحا للزرع في حدود بضع ساعات فقط ومع معرفة المادة الكيميائية التي تستخدمها القرادة لحفظ اعضائها اكثر منمائة عام تحرك العلماء بسرعة للاستفادة منها لحفظ الاعضاء البشرية حية لمدة اطول بفضل الالهام النابع من حشرة ( القرادة ) .
_لم يكن همّنا بالذين فرحو بعطاء القرادة إن فرقو عطاء، ذالك شأن يذكره الذين يذكرون لقاء جبابرة مع بيع عباد و غرور التباهي .و كان الذين ندمو من الذين زيّن لهم قتل أبنائهم غشا و باطلا و أمّا جبابرة تحسّرو حين علمو ما العصر .كأحدهم أحاط به جمع نفخو فيه في كل منقلب يقول أنا و لمّا تسللو حق التحرر بدأ يرتعش هلعا للقاء أول ما كسب .و كان ملك الله واسعا في بعده و قربه ، كيف يخفو عن ((قارئ)) معنى جبابرة ،و من لا يذكر شأن الذي قال لهم أقطعو رأسي و عوّضوه من ذهب ، و كان توقيع مهندسه المقرّب و حضره من التابعين.
_كانت ضاهرة تناوله التبغ ضاهرة لا إرادية و إذا أشرت إليه كلام يلهمها من حين لاخر، مما ألهمني أنه يفقد تكامل جسده نتيجة الجسم الزائد و أنه يقطع ما يريده . قلبنا صورة الجسم أمامه قائما قاعدا متكئا و كانت صورة الجسم الزائد الذي كان يمتص عروقه فهو لا ينطق صوابه ، و أما السجارة اتصال إبتغاء ربط لذاتها .
حينها نطق قائلا:

أريد قميصا سؤاله إحتياج عطر ،قد أبيعت أعضائ و أطمأنت لغذائها و أنا أشعر بلا شعور .

وأما النحلة ترابها زينة و عمرها لا يرضى القعود كضياء لذكر أعمـــــــــــــــــال.